vendredi 6 décembre 2013

في المكتبات التونسية: أخطر كتاب يتحدث عن شخصية محمد!

IMG_0524



تحت عنوان “من محمد الإيمان الى محمد التاريخ” وعلى امتداد 300 صفحة يقدم لنا العفيف الاخضر، المفكر التونسي الذي رحل عنا مؤخرا، كتابا مثيرا من الممكن ان يثير جدلا واسعا ونقاشا حادا وغضب المتدينين. الكتاب يقدم رؤية تستعمل علم النفس التحليلي لشخصية رسول الاسلام محمد (صلعم). 
منذ الصفحات الاولى للكتاب يكشف لنا العفيف الاخضر الغاية الاساسية من مؤلفه الذي صدر عن دار الجمل في المانيا فيقول لنا حرفيا “الذهنية العتيقة ، ذهنية التقديس الساذج لنبي الاسلام، السائدة الى اليوم، لم تعد ملائمة للذهنية الحديثة النقدية. التقبل الاعمى لكل ما ترويه السيرة من معجزات محمد، ينبغي ان يخلي مكانه للارتياب، للبحث والتنقيب، لاكتشاف ان التصديق بهذه المأثورات هو من تأثير الانبهار الاعمى بها”.
يعتمد العفيف الاخضر في دراسته لشخصية نبي الاسلام على القرآن كوثيقة تعكس شخصية الرسول وتكشف عن حياته حيث يقول العفيف” المرجع الاول هو القرآن في قراءة غير مسبوقة، بما هو سيرة ذاتية لنبي الاسلام. وقد استخدمته ايضا كوثيقة طبية لتشخيص هذياناته وهلوساته وحالاته النفسية” ويضيف العفيف الاخضر” القرآن هو لاشعور محمد، هو ايضا ضميره الاخلاقي القاسي ..”.
بلا شك فان كلام العفيف الاخضر خطير جديد لم يسبقه اليه احد من الباحثين العرب او المسلمين. ومن هنا تاتي خطورة الكتاب ككل والذي هو بلا شك صادم للضمير المسلم المؤمن التقليدي في اعتقادنا لانه كتاب يزيح القداسة ويؤنسن شخصية الرسول.
في كل مسارات تتبعه لشخصية محمد بن عبد الله يقوم العفيف الاخضر بالاستعانة بالتحليل النفسي وينبئنا العفيف ان كتابه هذا بمثابة وصيته للمؤمنين والمسلمين قبل وفاته وهو يعيش لحظات حياته الاخيرة مصابا بمرضه العضال حيث يقول لنا “في بداية 2013 .. وفي مناخ اسلاموفبيا مخيف ( في فرنسا) اكتب هذا البحث عن محمد التاريخ ، في مرضي الاخير بالسرطان، الذي اثر،خاصة في الشهور الاخيرة، على جميع قواي عدا الفكرية، جاعلا منه ايضا وصيتي الفكرية للباحثين بعدي ، عسى ان ينطلقوا منه نقديا لتوسيع، وتعميق، وتعميم الموضوعات الاساسية فيه، وفي اصلاح الاسلام، بدراسته وتدريسه بعلوم الاديان”.
الكتاب الذي يتكون من احد عشر فصلا هو تتبع وتحليل نفسي لشخصية رسول الاسلام من المهد الى اللحد اعتمادا على اليات التحليل النفسي وعلم الاديان المقارن والعلوم الاجتماعية.
—————————————————-
عرض الكتاب:
العنوان: من محمد الايمان الى محمد التاريخ
الكاتب: العفيف الاخضر
منشورات الجمل – كولونيا (المانيا) – بغداد 2013 – الطبعة الاولى
حقائق اون لاين ـ قسم الاخبار
http://www.hakaekonline.com/?p=50706 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire