lundi 8 avril 2013

برسبوليس

من خصائص المصادرة باسم الدّين أنّها ككرة الثلج تنتقل من القريب إلى البعيد إلى الأبعد، و تأتي على كلّ شيء  لتفرض نوعا من "ممنوع اللّمس" على الفكر، فتشلّ كلّ رأي وكلّ تعبير و كلّ إبداع. فالمبهمات الّتي تتمّ باسمها الرّقابة يمكن أن تتّسع لتطول كلّ قول وكلّ فعل، لأنّ المقدّس نفسه يخضع إلى منطق كنائيّ : تنتقل القداسة من مصدرها الأوّل إلى ما حوله؛ في الشريط [برسبوليس] تعلّق الأمر بالذّات الإلاهيّة، وقد يتعلّق الأمر في مناسبة أخرى بالرّسل أو بالصّحابة أو التّابعين أو الأولياء الصّالحين، أو المحرّمات الدّينيّة، فيصبح كلّ كلام وكلّ تفكير مسّا بالمقدّسات.
فللرقابة بنية وسواسيّة تشتغل وفق منطق شبيه بمنطق "درء الشّبهات" وشبهات الشّبهات. دليلنا على ذلك أنّ الجموع الهائجة الّتي أحرقت "ألف ليلة وليلة" بمصر، طالبت بدم ناشر الكتاب وصاحب المطبعة، فدُعِيا للمحاكمة. وفي قضيّة الحال: دُعِي المترجمون والفنّانون الّذي شاركوا في دبلجة الشريط، ولولا مسك جهاز الأمن لزمام الأمور لاتّسعت دائرة المطالبة بالإنتقام إلى كلّ من دافع عن حرّيّة التّعبير، وكلّ من أبدى رأيا مخالفا. وقد تتّسع دائرة المقدّسات والمحرّمات، بحيث تجتاح جامعتنا حشود أخرى هائجة تطالب بتحريم تدريس ’أبي نواس‘و’المعري‘ و’المتنبّي‘، وتطالب بمحاكمة الجامعيّين الّذي "يمسّ بالمقدّسات"، لأنّهم يدرّسون من "مسّوا بالمقدّسات".
                                                                                                                                              رجاء بن سلامة،
                                                                                                                                   قضيّة شريط برسبوليس -
                                                                                                                           فضائيّات تنشر "الجهل المقدّس"
                                                                                                                 ومحامون يخونون مبادئ حقوق الإنسان،
                                                                                                   المغرب، العدد 46، الأحد 16 أكتوبر 2011، ص. 6

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire