lundi 8 avril 2013

ثلاث نساء - إفريقيّتان وعربيّة - تحصّلن على جائزة هذه السّنة. إثنتان من ليبيريا وأخرى يمنيّة وهنّ ‘إيلن جونسن سرليف‘ رئيسة ليبيريا والمناضلة اللّيبيريّة ‘ليمة غبوي‘ واليمنيّة ‘توكّل كرمان‘ تستحقّانها. أمّا اليمنيّة كما هو أمر أيّ صحفيّة عربيّة : فليست في حاجة إلى جائزة نوبل؛ كان لا بدّ أن تمنح هذه الجائزة إلى امرأة واحدة وهي "أمّ الشهيد"، أمّ أيّ شهيد في الوطن العربيّ.
وسألتُ أحد الأدباء وهو يتابع كلّ دقيقة وشقيقة، قال :" إنّ الضجّة الكبرى الّتي أثارتها جائزة نوبل هي من النّوع الّتي كان يثيرها ’أدونيس‘ ذلك الشّاعر الّذي فرض نفسه لا بشاعريّته وهي ممتازة بل بمثابرته على تلميع صورته في الإعلام وهو الّذي يحرّض سنويّا العديد من الجهات لترشيحه وأخيرا كشف هذا الشّاعر الكبير الّذي يكتب في صحف الخليج كما كتب ’هملت‘ كلمات، كلمات، كلمات؛ وهو الّذي أهداه ’بشّار الأسد‘ مهرجانا في منطقته ولم ينبس ببنت شفة حول ما يدور في سوريا في حين أنّه أتى إلى سيدي بوزيد يعلّمنا شاعريّة الثّورة، وهو الّذي قبض الملايين على مقدّمة "الأعمال الكاملة" للّذي كبّل الإسلام بمؤلّفاته أعني "إبن تيميّة" الّذي تسبّبت لحدّ اليوم تخريجاته في التّزمّت. ولذلك من يتحصّل على جائزة نوبل يجب أن يكون في مستوى من يفكّك القنابل حتّى لا تنفجر على النّاس".
وأردف: "وعلى فكرة، إنّ ’لينا بن مهنّي‘ رغم طاقتها ومرضها واحترامي لنضال أبيها، كانت في مدوّنتها الأولى مجرّد مراهقة وحتّى عنوان مدوّنتها ينبئ بذلك "بنيّة تونسيّة"، لكن ما نفخ في صورتها، وهذا هو المخيف، هي وسائل الإعلام الفرنسيّة لمّا رافقت قناة ’فرانس 24‘ إلى سيدي بوزيد. وها هي ’لوموند‘ تفرد لها صفحة كاملة وكان على ’لوموند‘ أن تفرد صفحة لأبي القاسم الشابي ورائعته "إرادة الحياة" وزادت في التّضخيم دار النّشر الّتي نشرت لها مقالا في شكل كتاب لا نجد فيه أكثر ممّا يتناوله الشباب في شارع بورقيبة في نفس شكل وحجم الكتاب الّذي بيعت منه ملايين وهو المناضل والمساهم في وضع نصّ لائحة حقوق الإنسان "ستيفان هسّل". وإن كانت هنالك جائزة للينا بن مهنّي فهي جائزة "عليّ البلهوان" أو جائزة "بشيرة بن مراد" و راضية النصراوي تستحقّ جائزة من نوع الّتي ننتظر أن تخرج للوجود في تونس وهي جائزة ’أحمد اللّغماني‘ أو أن تتحصّل جمعيّتها للتنديد بالتّعذيب والمدافعة عن المعذّبين أعني الجمعيّة لا راضية النصراوي."
وقال مدوّن آخر خرج توّا من الملتقى الثّالث للمدوّنين معلّقا : "إنّ ما أتى في نصوص أبطال الإنترنات لا يتعد<ى الإنشاء البسيط وهو ما تتناقله الهواتف الجوّالة والأحاديث في المقاهي ولم تصل إلى مستوى الشعارات الّتي رُفِعت في تالة وسيدي بوزيد والقصرين وقفصة وتوني وولايات الجمهوريّة... وخاصّة أحداث الحوض المنجميّ ومظاهرة صفاقس يوم 13 جانفي الّتيكانت نسبيّا أكثر وقعا من مظاهرة 14 جانفي أمام وزارة الدّاخليّة."
وافرض لو رُشّحت ’لينا بن مهنّي‘ فذلك اغتيال لمستقبلها، فماذا ستحصل عندما تبلغ 50 سنة. ذكّرني هذا الشّابّ بما قُلْتُهُ يوما ليوسف شاهين عندما قام بذلك الخطإ الفادح ومنح الشّاشّ ’بوغدير‘ بطل "عصفور السطح" وعمره 12 سنة الجائزة الكبرى لمهرجان قرطاج السّينمائيّ؛ فأين هو ذلك البطل اليوم؟ وكم من شابّ قتلوه بالجوائز وراح ضحيّة الجنون أو المخدّرات.
إنّ جائزة نوبل هي في حدّ ذاتها وخاصّة بالنّسبة للسّلام جائزة ملغومة لأنّ مانحها عندما خصّص أمواله للعلم والأدب نتيجة اختراعه المتسبّب في الدّمار [الديناميت]، فإنّ جائزة السّلام تأتي وكأنّه طلب غفران.
وهكذا بعد أمل كبير قالت لتونس "ديقاج"؛ وعلى النّنسيّين أن يبعثوا جائزة "ديقاج".
                                                                                                                                            عبد الكريم قابوس،
                                                                                                                       جائزة نوبل للسّلام - تونس "ديقاج"،
                                                                                                                                            المغرب، العدد 39،
                                                                                                                          السبت 8 أكتوبر 2011، ص. 23

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire